Header Ads

LightBlog

طرق عملية لحماية حساب الفيسبوك من الإختراق

مع التطور التقني الحاصل والذي إنعكس بشكل سلبي أكثر من الإيجابي على البشرية عموماً ومجتمعناً خصوصاً ، ضعفت القدرة على حماية الذات في عالم الإنترنت وخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي ، فكل فكرتنا من هذه المواقع هي نشر الصور وجلب الإعجابات ومعايير أخرى يفعلها البعض لأغراض شخصية ، وبسبب ضعف حماية حساباتنا قد ينجم عن إختراقها مشاكل كثيرة وكوارث في منطقة واحدة لما قد يكون فيها من محادثات وصور خاصة. لذلك سنوجه إليكم بعض النصائح والخطوات والتي من شأنها رفع حماية حسابك وتحصينه من محاولات إختراقه.


إذا كنت تمتلك بريد إلكتروني مرفق بمعلوماتك مع إمكانية الوصول إليه فتوجه إلى الخطوة 2

الخطوة الأولى
سنبدأ بخطوة إنشاء البريد الإلكتروني، إذ يجب عليك إضافة معلوماتك الحقيقية كاملة بما فيها رقم هاتفك وبريد إلكتروني إحتياطي آخر تجنباً من نسيان كلمة المرور وفقدان الحساب وإختراقه. وأفضل وأشهر الموقع هي Hotmail ، Yahoo ، Gmail وأعتبر Gmail الأفضل شخصياً لما يقدمه من ميزات وأدوات عملية.

الخطوة الثانية
بعد إنشاء بريد إلكتروني سنتوجه إلى موقع فيسبوك لإنشاء حساب عليه، بعد إدخال معلوماتك المناسبة وإنشاء الحساب توجه إلى بريدك الإلكتروني لتأكيد حساب الفيسبوك.

الخطوة الثالثة
قم بتعبئة بياناتك قدر المستطاع بما فيها مكان دراستك وإقامتك وغيرها من المعلومات ولكن لا تنسى تحديد خصوصيتها للأصدقاء فقط.

الخطوة الرابعة
هناك بعض المعلومات التي يجب عليك المحافظة على خصوصيتها، كإخفاء بريدك الإلكتروني وعدم جعل أي شخص من البحث عنك بواسطة بريدك، وهذا ينطبق على رقم هاتفك حيث بعد إضافة رقم هاتفك إلى حسابك سيتوجب عليك إخفاءه أيضاً وعدم جعل أي شخص من البحث عنك بواسطة رقم هاتفك.

الخطوة الخامسة
يجب عليك المحافظة على خصوصية منشوراتك إذ سيتوجب عليك تحديد عرضها فقط للأصدقاء وليس للعامة وذلك لتجنب أي شخص غريب من رؤيتها.

الخطوة السادسة
قم بتحديد خصوصية تاريخ ميلادك لعرضه للأصدقاء فقط بدلاً من العامة، هذه الخطوة مفيدة جداً وخصوصاً للأشخاص الذين يقومون بإنشاء حساب بمعلوماتك الشخصية حيث سيتوجب عليهم البحث كثيراً للحصول على تاريخ ميلادك هذا إن قاموا بإيجاده أصلاً.

الخطوة السابعة
قائمة أصدقائك يجب أن تبقى خاصة نوعاً ما، وليس من الجيد رؤية أي شخص لها حيث أن إحدى شروط الإختراق هي إنشاء حساب بمعلوماتك الشخصية تتضمن وجود البعض من أصدقائك ليسهل عملية الإختراق، ولذلك نحن سنقوم بتحديد عرض قائمة الأصدقاء لك فقط مما يجعل بقية أصدقائك يشاهدون الأصدقاء المشتركين فقط.

الخطوة الثامنة 
لا تقبل صداقة سوى الأشخاص الذين تعرفهم والسبب لأنك قد لا تكون تعرفم أو بالأحرى لا تعرف غايتهم من صداقتك، والسبب الآخر أنه في حال قفل حسابك سيعرض عليك الفيسبوك مجموعة من الصور لأشخاص من أصدقائك وعليك تحديد أسمائهم، وفي حال كنت لا تعرفهم فأنت في مأزق.

الخطوة التاسعة
في حال تلقيت رسالة غريبة من صديقك ( فيديو , ملف , أغنية , مفكرة ... إلخ ) لم تتلاقاها من قبل ولم تفهم محتواها أو متردد في فتحها فإياك وأن تقوم بفتحها أو النقر عليها فمن المحتمل أن تكون سبام أي برمجية خبيثة ومن الممكن أن تلحق الضرر بحسابك، إتصل فوراً بصديقك وقم بسؤاله إذا ما كان هو من قام بإرسالها فعلى الأرجح أن حسابه قد يكون مخترق وليس هو من قام بإرسال الرسالة.

الملخص في حماية حسابك هو عدم جعل أي شخص كان من رؤية منشوراتك وقائمة أصدقائك وتاريخ ميلادك ومعلوماتك الشخصية أياً كانت ، ولا تنسى تأكيد حسابك على البريد الإلكتروني وإضافة رقم هاتفك على الحساب وهذا ينطبق على جميع المواقع،وللتأكيد فإنه لا يجب عليك فتح أي رسالة قد تظن أنها غير آمنة وعليك بالإتصال بمرسلها للتأكد، فقم بالحفاظ على خصوصية حساباتك وبذلك ستحميها لدرجة كبيرة جداً من الإختراق.

ليست هناك تعليقات